0 معجب 0 شخص غير معجب
149 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

كم عدد العظام الموجودة في جسم الانسان

الاجابة

العظام القصيرة في جسم الإنسان

العظام هي شكل من أشكال النسيج الضام المتخصص للغاية ، حيث يتكون من خليط من مصفوفة عضوية كثيفة وعنصر معدني غير عضوي، وعبارة عن أجزاء متفاوتة فى الشكل والحجم والكثافة، وجميعها تشكل النظام العظمى.
يتم تغطية سطح العظم وفقا لتقرير موقع “humanitas” بواسطة غشاء يربط بين العمليات المسؤولة عن نمو العظام وتشكيل الكالس في الكسور. العظم المضغوط (أو القشرية)، وهي طبقة من العظام الكثيف.
ويمكن تقسيم العظام إلى عظام طويلة وعظام مسطحة وعظام قصيرة وعظام غير منتظمة، العظام الطويلة تتطور بشكل رئيسي في الطول (مثل عظم الفخذ ، الظنبوب ، الشظية ، نصف القطر ، الزند ، عظم العضد) ؛ اما العظام المسطحة تتميز بوجود طول وعرض أعلى من السمك (مثل عظام الجمجمة والكتف والقص).
العظام القصيرة، تتميز بتطورها بطريقة مشابهة لجميع الأبعاد الثلاثة مثل ضعف الحركة ووجود العديد من المفاصل الجانبية، العظام القصيرة تتكون من نسيج إسفنجي ملفوف بورقة من النسيج العظمي المضغوط.

ويحتوى الجسم على ثلاثة عظام قصيرة مختلفة وهي:

  • الكارب وتوجد فى المفصل بين الذراع واليد
  • الرضفة تعرف أيضًا باسم الرضفة أو العظمان.
  • الطرسوس وهى مجموعة من سبعة عظام مفصلية في كل قدم.

وتؤدي العظام القصيرة وظائف مختلفة في جسم الإنسان:

  • توفر الدعم والاستقرار في الحركة من خلال التفاعل مع العضلات والأوتار ، فإنها تسمح بحركة الأطراف.
  • توفر القوة والتنقل في مناطق الجسم التي تتكون منها.
  • مثل جميع العظام الأخرى ، فهي قطع الغيار وتخزين المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والصوديوم والمغنيسيوم ، ضروري لتنظيم العديد من الآليات الفسيولوجية.

عدد عظام الجمجمة

تحتوي جمجمة الإنسان؛ وهي جزء العمود الفقريّ الذي يحمي ويغطّي الدماغ والأجزاء الحساسّة الأخرى على 22 نوعاً من العظام، حيث تُقسّم هذه العظام إلى 14 عظمة في الوجه؛ وهي التي تساعد على تشكيل الفم، والأنف، والخدين، والفك، و8 عظام جمجميّة.

كم مفصل في جسم الإنسان

تعرف مفاصل الجسم بأنها هيكل يفصل بين عنصرين أو أكثر من العناصر المجاورة للنظام الهيكلي، وقد تتحرك هذه العناصر المنفصلة أو لا تتحرك عن بعضها البعض اعتمادًا على نوع المفصل. يتكون المفصل عادةً من النسيج الضام الليفي والغضاريف، وتُصنف المفاصل وفقًا لنوع الحركة إما مفصل كروي أو مفصل محوري، ومفصل منزلق أو مفصل سرجي، ويمكن أن تتحرك المفاصل بأربع طرق فقط، وهي: الانزلاق، أو الزاوي، أو المحيط، أو الدوران، ويتراوح العدد التقديري للمفاصل في الجسم ما بين 250-350 مفصلًا، ومن الصعب تحديد عدد المفاصل الموجودة في جسم الإنسان؛ لأن ذلك يعتمد على عدد من المتغيرات، التي تتضمن:

  • تعريف المفاصل: إذ يعرّف البعض المفصل كنقطة اتصال بين عظمين، ويشير آخرون إلى أنه نقطة تتصل فيها العظام لغرض تحريك أجزاء الجسم.
  • تضمين العظام السمسمانية: هي عظام متضمنة في الأوتار، لكنها غير متصلة بالعظام الأخرى، وتعد الرضفة أكبر السمسمويد، وتختلف هذه العظام في العدد من شخص إلى آخر.
  • عمر الإنسان: إذ يكون عدد العظام عند الأطفال 270 عظمةً، يندمج بعضها معًا أثناء النمو، وتصبح عند البلوغ حوالي 206 عظمة محددة، منها 80 عظمةً في الهيكل العظمي المحوري، و126 عظمةً في الهيكل العظمي الزائدي.

كم عدد العظام في جسم الانسان البالغ بصحة جيدة؟

يبلغ عدد عظام الأطفال الرضع عندما يولدون ما يقارب 300 عظمة منفصلة، ومع تقدم عمر الطفل ونموه تبدأ بعض من هذه العظام بالاندماج معًا، حتى يتوقف عن النمو تمامًا وذلك غالبًا ما قبل عمر 25 عام، ويكون عددها الكلي النهائي في جسم الإنسان البالغ يساوي 206 عظمة.

اسماء عظام الإنسان

تنقسم العظام إلى أربعة أنواع وهى كالتالى:

  • العظام الطولية: توجد فى الأطراف العليا والسفلى “كعظام الفخذ والساق والعضد والساعد”.
  • العظام القصيرة: توجد فى عظام القدم والرسغ.
  • العظام المفلطحة: توجد فى عظام اللوح والإلية والجمجمة.
  • العظام غير المنتظمة: توجد فى أماكن متفرعة من الجسم.

والعظام الطولية تتميز بأن أطرافها تنتهى بسطح غضروفى، وعندما يلتقى السطحان الغضروفيان لاثنتين من العظام الطولية ينشأ ما يعرف بالمفصل، الذى يسمح بالحركة بين هاتين العظميتين، كما هو الحال فى مفصل الركبة الذى يقع بين عظمتى الفخذ والساق.

هذا إلى جانب أن العمود الفقرى يعتبر من أهم عظام الهيكل العظمى، حيث يعمل على الحفاظ على استقامة جسم الإنسان وانتصابه، بالإضافة إلى أنه يحمى الحبل الشوكى المتصل بالمخ، والذى يحوى مجموعة من المراكز العصبية التى تتحكم فى حركة جميع عضلات الجسم.

وإلى جانب هذه العظام يوجد نوعان آخران هما:

  • عظام الطرف العلوى: تتكون من عظمة اللوح وعظمة العضد، وعظمتى الساعد، والرسغ ومشطيات اليد وسلاميات الأصابع.
    ويتكون مفصل الكتف بين عظمة اللوح وأعلى عظمة العضد، أما مفصل الكوع فيتكون بين أسفل عظمة العضد وأعلى عظمتى الساعد، بينما يتكون مفصل الرسغ بين أسفل عظمتى الساعد والرسغ، وينتهى الطرف العلوى بمفاصل أصابع اليد.
  • عظام الطرف السفلى: تتكون من عظمة الحوض وعظمة الفخذ وعظمتى الساق ، وعظام القدم ومشطياته وسلاميات أصابع القدم. ويتكون مفصل الحوض بين عظمة القصبة ومفصل الركبة بين أسفل عظمة الفخذ وأعلى عظمة القدم، وينتهى الطرف السفلى بمفاصل أصابع القدم.
  • عظام الحوض: تتكون من الخلف من عظمتى الإلية ” الحرقفة اللتين تتكون من العجز فى الناحيتين مفصلى الحرقفى العجزى، بينما تتكون من الأمام من عظمتى العانة اللتين يفصل بينهما غضروف العانة.

كم عدد عظام الفراخ

سنتحدث فيما يلي بالتفصيل عن الهيكل العظمي للدجاج:

الفقرات:

الفقرات العنقية:
عددها 12-18 فقرة وحسب نوع الطائر تتمفصل الفقرة الأولى (أطلس) مع الجمجمة، وتتحد الفقرة الأخيرة مع الفقرة الصدرية الأولى. تتمفصل بقية الفقرات مع بعضها البعض.

الفقرات الصدرية:
عددها 7-9 فقرات، الفقرات الثلاث الأولى يتحد بعضها مع بعض وتكون مع الفقرة العنقية الأخيرة عظم الجؤجؤ. الفقرة الصدرية الرابعة هي الفقرة الوحيدة الطليقة الحركة في الفقرات الصدرية لأنها تتمفصل مع الفقرة التي قبلها والتي بعدها، أما بقية الفقرات الصدرية فلا تتمفصل مع بعضها.

عظم العجز:
يقع خلف الفقرات الصدرية ويتكون من 14-16 فقرة يندمج بعضها مع بعض، الفقرات التي تكون هذا العظم هي الفقرة الصدرية الأخيرة، الفقرات القطنية (4 فقرات مندمجة)، الفقرات العجزية (5 فقرات مندمجة)، والفقرات الذيلية (6 فقرات مندمجة).

الفقرات الذيلية الطليقة:
توجد 7-8 فقرات ذيلية غير منمدج بعضها مع بعض.

البايكوستايل:
وهو عظم مسطح منحن قليلاً الى الأعلى يتكون من خمس او ست فقرات ذيلية يندمج بعضها مع بعض.
يبلغ عدد الفقرات في الدجاجة 42 فقرة (فيما عدا البايكوستايل). بينما يختلف الرقم قليلاً في الأجناس الأخرى.

الأضلاع:
توجد في الدجاجة خمسة أزواج من الأضلاع، يتكون كل ضلع من جزء فقري (الضلع الفقري) يتمفصل مع فقرة صدرية، وجزء قصي (الضلع القصي) يتمفصل مع القص (فيما عدا الضلع الخامس الذي يتمفصل جزءه القصي مع الجزء القصي للضلع الذي قبله). يوجد في الجزء الفقري للأضلاع الأربعة الأولى نتوء بالفقرتين العنقيتين الأخيرتين ويتكونان من جزء فقري فقط. تحتوي بقية الفقرات العنقية على أضلاع أثرية على شكل نتوء جانبي يتجه الى الخلف (نتوء في كل جانب)، وهذه الأضلاع الأثرية تمثل النتوءات المستعرضة للفقرات.

حزام الصدر:
يتكون من أربعة عظام، هي: الكتف، والغرابي، وترقوتان . يتمفصل عظم الكتف مع كل من عظم الترقوة ومع العظم الغرابي. يتحد عظما الترقوة عند نهايتهما السفلى مكونين ما يسمى بعظم التمني.

الجناح:
يتكون من عظم العضد، وعظم الكعبرة، وعظم الزند، والعظام الرسغية، والعظام المشطية. يوجد زوج من العظام الصغيرة التي تمثل الصف الأعلى للعظام الرسغية. أما الصف الأسفل للعظام الرسغية فيندمج مع العظام المشطية لتكوين العظم الرسغي-المشطي. توجد ثلاثة عظام مشطية يحتوي كل من الأول والثاني منها على سلاميتين بينما يحتوي الثالث على سلامية واحدة.

ألقص:
يكون عريضاً وطويلاً ويحتوي على نتوأين أماميين قصيرين ونتوأين خلفيين طويلين. يحتوي القص كذلك على عظم الجؤجؤ الذي هو عظم مثلث الشكل تتجه قمته الى الخلف.

حزام الحوض:

يتكون من ثلاثة عظام مندمج بعضها مع بعض، هي: الحرقفة، والورك، والعانة. لا يكون حزام الحوض تام التكوين كما في اللبائن وذلك لأن عظم العانة الأيمن والأيسر لا يلتقيان لتكوين الارتفاق العاني.

الأطراف الخلفية:

عظام الأطراف الخلفية هي: الفخذ، والقصبة، والشظية، والعظام الرسغية، والعظام المشطية. تتمفصل النهاية الدانية لعظم الفخذ مع تجويف الحق في الحوض. يندمج عظم القصبة مع الصف الأعلى للعظام الرسغية (التي يندمج بعضها مع بعض) لتكوين العظيم القصبي- الرسغي. عظم الشظية صغير واسطواني ولا يصل الى النهاية الدانية للعظم القصبي-الرسغي. يوجد عظم مشطي واحد (يتكون من ثلاثة عظام يندمج بعضها مع بعض) تندمج نهايته القاصية مع الصف الأسفل للعظام الرسغية (التي يندمج بعضها مع بعض أيضاً) لتكوين العظم الرسغي-المشطي. توجد أربعة أصابع يحتوي الأول منها على سلاميتين، والثاني على ثلاثة سلاميات، والثالث على أربعة سلاميات، والرابع على خمسة سلاميات.

اسئلة متعلقة