0 معجب 0 شخص غير معجب
41 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

تشخيص اضطرابات النوم

الاجابة

هناك العديد من أنواع اضطرابات النوم المختلفة. وهم يُصنَّفون عادةً في مجموعات تُفسّر لما تحدُث تلك الاضطرابات وكيفية تأثيرها عليك. يُمكن أيضًا تصنيف اضطرابات النوم وفقًا للسلوكيات، أو مشكلات دورات النوم والاستيقاظ الطبيعية، أو مشكلات التنفس، أو صعوبة النوم، أو مدى شعورك بالنعاس أثناء النهار.

تتضمن بعض الأنواع الشائعة من اضطرابات النوم ما يلي:

  • الأرق، والذي تجد فيه صعوبة الاستغراق في النوم أو البقاء نائمًا خلال الليل.
  • انقطاع النفس النومي، والذي تشعر فيه بأنماط غير طبيعية عند التنفس خلال النوم. هناك عدة أنواع من انقطاع النفس النومي.
  • متلازمة تملمُل الساقين، هي نوع من اضطراب الحركة أثناء النوم. تُسبب متلازمة تململ الساقين، والتي يُطلق عليها أيضًا داء ويليس إكبوم، شعورًا بعدم الراحة والرغبة المُلِحَّة في تحريك الساقين بينما تحاول الاستغراق في النوم.
  • التغفيق، وهي حالة تتميز بالشعور بالنعاس الشديد نهارًا والاستغراق في النوم فجأةً خلال النهار.

ولتشخيص اضطرابات النوم والأرق :

  • يوجه الطبيب بعض الأسئلة كما يطلب تعبئة استبيان لتحديد أنماط النوم والاستيقاظ ومستوى النعاس خلال ساعات النهار. قد تكون حاجة إلى تعبئة يوميات خاصة بالنوم لمدة أسبوعين.
  • يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي ويبحث عن علامات لمشاكل أخرى قد تسبب الأرق. ويجرى، عادة، فحص دم للتحقق من نشاط الغدة الدرقية أو عوامل أخرى يمكن أن تسبب الأرق.
  • إذا تم اكتشاف علامات لاضطرابات نوم أخرى، مثل انقطاع النـّفَس النّومي أو متلازمة تململ الساقين، فقد تكون هنالك حاجة إلى النوم في “مختبر النوم” طوال ليلة واحدة، حيث تجرى هناك فحوصات النوم مثل: فحوص لرصد وقياس أنشطة بدنية مختلفة خلال النوم، بما في ذلك موجات الدماغ، التنفس، ضربات القلب، حركات العينين وحركات الجسم.

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال تشخيص اضطرابات النوم

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 3.8ألف مشاهدات
...