0 معجب 0 شخص غير معجب
49 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (33.1ألف نقاط)

هل وردت أحاديث عن التهنئة بقدوم شهر رمضان؟

ألاحظ أن أغلب المسلمون يقومون بتهنئة بعضهم بقدوم الشهر الفضيل، ولكنني لم أقرأ في أي حديث نبوي أن النبي عليه الصلاة والسلام قد هنأ أصحابه بقدوم رمضان، لذلك أريد معرفة هل وردت أحاديث عن التهنئة بقدوم شهر رمضان؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (33.1ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل وردت أحاديث عن التهنئة بقدوم شهر رمضان؟

الاجابه

حياك الله أخي السائل، لا حرج في إظهار المسلم فرحته بالمناسبات الدينية، وبقدوم مواسم الخير والبركة، كشهر رمضان المبارك، بل في ذلك ما يدل على انتمائه لهذا الدين الحنيف والاعتزاز به، قال الله تعالى: (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ). "يونس: 58"

وعليه، فيجوز التهنئة بقدوم شهر رمضان، وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: (قَدْ جَاءَكُمْ رَمَضَانُ، شَهْرٌ مُبَارَكٌ، افْتَرَضَ اللهُ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ، تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ، وَتُغَلُّ فِيهِ الشَّيَاطِينُ، فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، مَنْ حُرِمَ خَيْرَهَا، فَقَدْ حُرِمَ). "أخرجه أحمد في مسنده"

ويدلّ على مشروعية التهنئة بالنعم أن الإسلام قد شرع سجود الشكر في حال تجدّد نعمة أو اندفاع نقمة عن العبد، والله تعالى أعلم.

اسئلة متعلقة

...