0 معجب 0 شخص غير معجب
48 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (33.1ألف نقاط)

هل وردت أحاديث نبوية حول أهمية القراءة؟

أريد إعداد مقال عن أهمية القراءة وأثرها على الإنسان، وأرغب بذكر حديث نبوي حول أهمية القراءة، فهل وردت أحاديث نبوية حول أهمية القراءة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (33.1ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل وردت أحاديث نبوية حول أهمية القراءة؟

الاجابه

حياك الله السائل الكريم، القراءة مُهمّة في حياة الإنسان لما يعود بسببها من النفع على عقله بالعلم، والفهم، والمعرفة، فعلى الإنسان أن يواظب على القراءة والمُطالعة، وليست أي قراءة تصلح، وإنما يقرأ ما يفيده ويقوّي إيمانه، ويعينه على تغذية عقله بالمعلومات الدينية الصحيحة، وتعلُّم أحكام دينه ليعرف كيفية تطبيقها.

وقد حثّ القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على القراءة، فكان أول ما أمر به الوحي جبريل -عليه السلام- النبي -صلى الله عليه وسلم- في غار حراء هو "اقرأ"، ووردت في سورة الأعلى.

ودلّ ذلك الحديث الشريف الذي روته أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- فقالت: (أَوَّلُ ما بُدِئَ به رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةُ جَاءَهُ المَلَكُ، فَقالَ: {اقْرَأْ باسْمِ رَبِّكَ الذي خَلَقَ، خَلَقَ الإنْسَانَ مِن عَلَقٍ، اقْرَأْ ورَبُّكَ الأكْرَمُ الذي عَلَّمَ بالقَلَمِ}). "أخرجه البخاري"

ومن الأحاديث النبوية التي حثّت على القراءة ما رواه عثمان بن عفان -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (خَيرُكم مَن تعلَّمَ القرآنَ وعلَّمَه)، "أخرجه الترمذي، وصححه الألباني" وتعلم القرآن يأتي بقراءته، وقراءة تفسيره وأحكامه.

كما وردت أحاديث كثيرة في الحث على طلب العلم وفضله، وطلب العلم يأتي بالقراءة، ومنها الحديث عن أبو أمامة الباهلي: (ذكرَ لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ رجلانِ أحدُهُما عابدٌ والآخرُ عالمٌ ، فقالَ عليهِ أفضلُ الصلاةِ والسَّلامِ: فضلُ العالمِ علَى العابدِ كفضلي علَى أدناكُم ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : إنَّ اللَّهَ وملائكتَهُ وأهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها ، وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ علَى مُعلِّمِ النَّاسِ الخير). "رواه المنذري، إسناده صحيح أو حسن أو ما يقاربهما"

اسئلة متعلقة

...