0 معجب 0 شخص غير معجب
32 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (33.1ألف نقاط)

لماذا تم إجلاء يهود بني النضير من المدينة؟

عندي واجب في المدرسة، عن يهود بني نضير، وعن سبب إجلائهم من المدينة، وأنا أبحث عن معلومة مختصرة ومفيدة، فلماذا تم إجلاء يهود بني النضير من المدينة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (33.1ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

لماذا تم إجلاء يهود بني النضير من المدينة؟

الاجابه

حياك الله أخي السائل، إنّ السبب الرئيسي لإجلاء يهود بني النضير من المدينة هو محاولتهم قتل الرسول -صلى الله عليه وسلم- والغدر به، فعندما ذهب النّبي -صلى الله عليه وسلم- هو وأصحابه؛ ليطلب منهم الدية، تآمروا عليه، ووكّلوا أحدًا منهم لرمي صخرة كبيرة على رأسه ليقتلوه بها.

إلّا أنّ الله -تعالى- هو ناصر النبي -صلى الله عليه وسلم-، فبعث إليه جبريل -عليه السلام- ليحذّره بما يريدون فعله، فأسرع النبي -صلى الله عليه وسلم- بالخروج، وعاد إلى المدينة، فلحق به أصحابه، وقالوا له لم نشعر بك عندما خرجت، فأخبرهم بما كان بني النضير يريدون فعله به.

وبعد هذا الغدر الذي فعله بني النضير بعث إليهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- مرسالًا، ليخبرهم بالخروج من المدينة، وأمهلهم عشرة أيام، ومن يبقى منهم فإنّ مصيره القتل، فما كان من يهود بني النضير إلّا أن ينفّذوا أوامر الرسول، فتجهزوا للرحيل.

إلّا أنّ زعيم المنافقين عبدالله بن أبي بن سلول أرسل إليهم ليثبتوا، ولا يخرجوا أبدًا، فإنّا معكم وناصروكم، قال- تعالى-: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ وَاللَّـهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ). "الحشر: 11"

واستجاب بني النضير لقول المنافقين، وأخبروا الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنّهم باقين، ولن يخرجوا أبدًا، فجهز الرسول -صلى الله عليه وسلم- الجيش، وسار إلى بني النضير، وفرض عليهم المحاصرة، واختبأ بني النضير في حصونهم، فأخذوا يرمون عليهم الحجارة والسهام.

ولكنّ المنافقين خذلوهم، وابتعدوا عنهم، ولم ينفذوا وعودهم، ودام الحصار ستة أيام، وقيل خمسة عشر يومًا، ثم قذف الله الرعب في قلوبهم، واستسلموا، وبعثوا للرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنّهم سيخرجوا من المدينة بأنفسهم وأولادهم، فقبل الرسول -صلى الله عليه وسلم- واستولى على أرضهم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 496 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 38 مشاهدات
...