0 معجب 0 شخص غير معجب
40 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (33.1ألف نقاط)

هل هناك صيغة خاصة للاستغفار في وقت السَحَر؟

أرغب بالتوسع في مسألة صيغ الاستغفار وفضلها، وأريد أن أعرف هل هُناك صيغة مُخصصة للاستغفار في وقت السَحَر، تختلف عن صيغ الاستغفار في الأوقات الأخرى؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (33.1ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل هناك صيغة خاصة للاستغفار في وقت السَحَر؟

الاجابه

حياك الله أخي الكريم، فصيغ الاستغفار متعددةٌ، يمكن للمسلم أن يختار منها ما شاء، ولا يوجد صيغٌ مخصصةٌ للاستغفار في وقت السحر، بل كل صيغ الاستغفار يمكن للمسلم أن يرددها في كل الأوقات، وسأذكر لك بعض هذه الصيغ المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهي كما يأتي:

  1. (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، إذَا انْصَرَفَ مِن صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا، وَقالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ). "أخرجه مسلم"
  2. (ما رأَيْتُ أحَدًا أكثَرَ لِأنْ يقولَ: أستغفِرُ اللهَ وأتوبُ إليه مِن رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-). "أخرجه ابن حبان، صحيح"
  3. (من قالَ: أستَغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلَهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ، وأتوبُ إليهِ، غُفِرَ لَهُ، وإن كانَ قد فرَّ منَ الزَّحفِ). "أخرجه أبو داود، صحيح"
  4. (سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ). "أخرجه البخاري"

اسئلة متعلقة

...