0 معجب 0 شخص غير معجب
33 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل المايكروبليدنج يمنع الوضوء؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل المايكروبليدنج يمنع الوضوء؟

أنا فتاة وأريد أن أملأ الفراغات في حاجبي عن طريق تقنية المايكروبليدنج، لكن سمعت أنّ حكم المايكروبليدنج حرام لأنه يشبه الوشم، وأنّه ينقض الوضوء، فاستفساري هو: هل المايكروبليدنج يمنع الوضوء؟

الإجابة 

حياك الله، وأسأل الله أن يُبصّرك ويُرشدك للصواب، بعد أن قمت بالبحث مطولاً عن آراء العلماء المعاصرين حول المايكروبليدنج وطبيعته وحكمه تبيّن عدّة أمور بخصوص الوضوء به، وأوضّحها لكِ فيما يأتي، ثمّ أُعَرِّجُ على الحكم العام الذي ذكره العلماء لهذه التقنية:

إذا كان له طبقة تمنع وصول الماء إلى البشرة

قيل إنّ هذه التقنية تشبه الوشم، حيث يتمّ فيها حقن مادة كيميائية في الجلد، ويرى العلماء أنّ الوشم يمنع وصول الماء إلى البشرة إلا إذا غطّاه اللّحم، كما أنّ الوشم يؤدّي إلى احتباس الدم في الجلد، فيكون هذا الموضع نجساً، ويجب إزالته إذا لم يُخشَ الضرر.

أما إذا لم يتمكّن الشخص من إزالته سواء كان وشماً أو مايكروبليدنج، وكان له طبقة على الجلد تمنع وصول الماء إليه أثناء الوضوء؛ فقد ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب التيمّم عن موضع الوشم الذي لم يصله الماء بعد غسل أعضاء الوضوء.

إذا كان المايكروبليدنج لا يمنع وصول الماء للبشرة

أي إذا غطّى لحم الوجه هذا المكان وكان الماء أثناء الوضوء يصل إلى البشرة والجلد فالوضوء حينها صحيح؛ لأنّ الماء غطّى الجلد كاملاً.

ولا بدّ من توضيح حكم المايكروبليدنج عموماً، حيث ذهب مجموعة من العلماء إلى القول بتحريمه، لأنّ طريقته ينطبق عليها الوشم المحرّم حتى وإن زال المايكروبليدنج بعد أشهرٍ عديدة أو سنوات مؤقّتة، ثمّ إنّ هذه العملية قد تقتضي إزالة شعر الحاجب أو شيء منه، فيجتمع في ذلك إثمان؛ الوشم المحرّم والنّمص، ويدلّ على حرمة هذين الأمرين قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لَعَنَ اللهُ الوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ). [أخرجه مسلم]

ومن العلماء من قال بجواز المايكروبليدنج المؤقّت بشروطٍ عدّة؛ وهي:

إذا كانت على الطبقة العليا من الحاجب دون اختلاط هذه المواد بالدم.

إذا كانت هذه التقنية لا تُشبه الوشم، بحيث يمكن إزالتها ولا تدوم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 39 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 37 مشاهدات
...