0 معجب 0 شخص غير معجب
294 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

ما العبرة والعظة التي نستفيدها من قصة نوح مع قومه؟

أقرأ كل فترة للصغار قصة من قصص الأنبياء، وقررت أن أخبرهم في المرة القادمة عن قصة نوح عليه السلام مع قومه، وسأذكر لهم بكلّ تأكيد موقف نوح عليه السلام مع ابنه، وعن بناء سيدنا نوح للسفينة،لكن أريد أن أختم ببيان العبر والعظات المستفادة من القصة، وأحتاج لمساعدتكم، فما هي العبرة والعظة التي نستفيدها من قصة نوح مع قومه؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما العبرة والعظة التي نستفيدها من قصة نوح مع قومه؟

حياك الله السائل الكريم، ونفع بك، وسأضع لك أهمّ الفوائد والعبر التي استنبطها من قراءة قصة سيدنا نوح -عليه السلام- مع قومه فيما يأتي:

  1. الصّبر في الدعوة إلى الله

تحمَّلَ سيدنا نوح -عليه السلام- أذى شديداً أثناء دعوته لقومه، فقد اتّهموه بالجنون والضلال، ولم يقبلوا دعوته، وجحدوا بها، ورغم كلّ ذلك بقي يُبلّغ دعوة الله -عز وجل- موقناً أنّ هذه مهمّته، والله يهدي مَن يشاء.

  1. عدم اليأس

حيث لبث سيدنا نوح يدعو قومه 950 عاماً، فكان يدعوهم في الليل والنّهار، ويستخدم أسلوب الترغيب والترهيب، وحاول دعوتهم بشتّى الطرق الممكنة، ولكنّهم بقوا على عنادهم وإعراضهم.

  1. اللّجوء إلى الله

ظلّ سيدنا نوح يلجأ في سَيْر دعوته إلى الله -تعالى-، ويتزوّد القوّة من توكّله على الله، ولمّا بلغ أذى قومه مبلغاً شديداً كان يشكو إلى الله ويقول: (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا* فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا* وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا). [نوح:1-7]

  1. الاستغفار سببٌ للرزق

كان نبيّ الله نوح -عليه السلام- يحثّ قومه على الاستغفار، ويُخبرهم أنّه سببٌ للرزق والغيث وفتح المغاليق، فقد قال الله -تعالى- على لسانه: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا). [نوح:10-12]

اسئلة متعلقة

...