0 like 0 dislike
205 views
in إسلاميات by (216k points)

عيوب القاعدة النورانية, ولماذا سميت القاعدة النورانية بهذا الأسم؟ وحكم تعلمها

2 Answers

0 like 0 dislike
by (216k points)
 
Best answer

عيوب القاعدة النورانية, ولماذا سميت القاعدة النورانية بهذا الأسم؟ وحكم تعلمها

الإجابة :

عيوب القاعدة النورانية

القاعدة النورانية هي أسلوبٌ تعليمي مُمنهج مُختّص بتعليم إجادة نُطق حروف اللغة العربية وقراءتها للأطفال ولغير الناطقين بها؛ وذلك بالاعتماد الكلي على نصوص القرآن الكريم، ويعود الفضل في إيجادها إلى الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله. كما يمكن وصفها بأنّها تطبيقٌ عملي لأحكام التجويد التي تتضمنها الآيات الكريمة في كتاب الله عزّ وجل، وتمتاز بتوزّع دروسها إلى عدة أبواب بأسلوبٍ علمي متسلسل يتدرّج مع الطالب من الصفر وحتّى الاحتراف في تعلّم اللغة واتقانها.

لماذا سميت القاعدة النورانية بهذا الإسم

والسبب في تسمية تلك القاعدة بالنورانية، هو عودة لمؤلفها وهو الشيخ نور محمد حقاني، وهناك اسم آخر يطلق عليها، وهو اسم القاعدة النورانية الفتحية المطورة، والسبب وراء تلقيبها بالمطورة، عودة إلى الشيخ أسامة القاري، حيث عمل على تحسينها، وترتيبها، كما قام أيضًا بالتحديث فيها، حتى أصبحت أكثر تطورًا من السابق.

0 like 0 dislike
by (216k points)

حكم تعلم القاعدة النورانية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،

هذه القاعدة انتشرت منذ زمن طويل في بلاد العجم كالهند وباكستان وغيرها ، وهي قاعدة نافعة ومفيدة لتعلم حروف العربية و تعلم قراءة القرآن بأحكام التجويد ، وقد وضعها الشيخ نور محمد حقاني – رحمه الله – وقد كان متخصصا في الحديث وعلومه ، ثم وضع الشيخ فتح محمد المدني – رحمه الله – بعض القواعد الخاصة لدراستها وتدريسها وبعض الترتيبات والتعديلات في المتن لزيادة الضبط والإتقان مما أدى إلى زيادة الإقبال عليها في المدارس الإسلامية وعند القراء وحلقات القران.

وقد انتشرت هذه القاعدة في الفترة الأخيرة في معظم البلدان الإسلامية ، وأُسست بعض المدارس في بعض البلاد الإسلامية لتعليمها وشرحها للصغار الذين لا تتجاوز اعمارهم سن السابعة ، ولا نرى حرجا أو بأسا بتعلم هذه القاعدة أو تعليمها لأنَّها تُسهل على الصغار طريقة تعلم الحروف الهجائية وتعلم قراءة القرآن بأحكام التجويد ، وقد وُجدت ثمار تعليمها في المدارس التي تدرسها حيث تخرج آلاف الحفاظ لكتاب الله تعالى من هذه المدارس وكانوا قد بدؤوا بتعلم القرآن الكريم من خلال تعلم هذه القاعدة ، والله تعالى أعلم . زياد عوض غير متواجد حالياً

Related questions

...