0 معجب 0 شخص غير معجب
182 مشاهدات
في تصنيف حول العالم بواسطة (225ألف نقاط)

تعريف الايزو

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تعريف الايزو

الإجابة :

تعريف الايزو 9001

أشهر أنواع شهادات الآيزو هي الأيزو 9000 والتي تنصب حول إدارة الجودة. حيث تقر تلك  الشهادة أنّ الشركة التي تمكنت من الحصول عليها تقوم تطبيق جميع المعايير والإرشادات و بجودةٍ فائقة حتى تتمكن من تلبية امتطلبات العملاء بواسطة أدواتٍ محددة في إطار بلوغ معايير الجودة المتطلبة، إلى جانب ذلك فإن شهادة الايزو 9001 تنبثق من الأيزو 9000 والتي تنطوي على مبادئ إدارة الجودة مع التركيز الفائق على حاجة العملاء، وذلك من خلال اتباع سياسة التحسين الدائم  للمنتج.

ويعرف عن وثائق الآيزو مدى حمايتها وفق حقوق نشر، بما يجعل تلك المنظمة تتعاطى رسوماً تكون محددة، وهو ما يتم مقابل منح نسخ عن أغلب المعايير لديها. ولكنها في ذات الوقت تمنح الغالبية العظمى مما لديها من المسودات بالمجان دون مقابل وهو ما يتم عبر الإنترنت. وعلى الرغم من أنّ تلك الميزة لها الكثير من الفوائد، إلاّ أنّه يجب الحذر من خلال تعاطي المسودات واستخدامها. حيث يمكن أن يحدث تغيير بشكل تامفي بالمعطيات في وقت سابق الانتهاء كلياً من تحديد المعايير ووضعها، في حين أن هناك بعضٌ المعايير تتواجد بالمجان

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)

أنواع شهادات الأيزو

سبق وتم ذكر بعضاً من أنواع شهادات الآيزو، وفيما يلي نعرض قائمة تتضمن بعضاً من الأنواع الأخرى لتلك الشهادة:

  • أيزو TS 16949: تختص بتصنيع السيارات وما يخصها من معايير.

  • الأيزو 13485: تختص بتصنيع الأجهزة الطبية والمعدات.

  • أيزو50001: تختص بإدارة وتحسين كفاءة الطاقة.

  • أيزو 18001: تختص بالصحة المهنية والسلامة.

  • أيزو ITAR: تهتم بتنظيم عمليات التصدير والتجارة.

قد يهمك أيضًا:  الثقافة المؤسسية واهميتها

أعضاء منظمّة الآيزو

  • أعضاء الهيئة: ويقصد بهم بصفة عامة الهيئات الوطنية، والتي تتمتع بتمثيلٍ كبير للمعايير في البلاد كافة، وعلى ذلك فإنّها تعد الوحيدة مالكة الحق في القيام بالتصويت .

  • اعضاء المراسلة: هم أعضاء الدول التي لا يوجد بها  منظمات تختص بالمعايير، وعادة ما تكون على دراية تامة وعلم بجميع أعمال تلك المنظمة، إلاّ جانب أنها لا تتمكن من  المشاركة بإصدار أياً  من المعايير .

  • الأعضاء المشتركة: تتضمن البلدان ذات الاقتصاد الضعيف، ويقومون بدفع المستحق من الرسوم لعضويتهم والتي دومًا ما تكون رسوماً منخفضةً، وعلى الرغم من ذلك يحق لهم متابعة ما يلحق المعايير من تطور.

 

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 202 مشاهدات
سُئل نوفمبر 19، 2022 في تصنيف حول العالم بواسطة Nermin (225ألف نقاط)