0 معجب 0 شخص غير معجب
1.0ألف مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول

متى تاسس مجلس التعاون الخليجي

معلومات عامة

نبذة عن المجلس 

متى تاسس مجلس التعاون الخليجي السلام عليكم اليوم سنتحدث لكم عن مجلس التعاون والذي تشكل بلجنة من 6 دول خليجية وذلك للبحث في جميع الشؤون السياسية والاقتصادية والإجتماعية للعديد من تلك الدول والتي تحدث يعتبر هذا المجلس احد المنظمات الاقليمية ، والسياسية والعسكرية ، وايضا اقتصادية ، تم تشكيله من 6 دول عربية ، السعودية وسلطنة عمان والامارات والكويت وقطر والبحرين ، تعود فكرة تأسيس هذا المجلس الى الامير الكويتي جابر الاحمد الصباح ، هو اول من اقترح على هذه الدول  وتم انشاء مجلس التعاون بحمد الله بعد اقتراح من ذلك الأمير وموافقة العديد من الدول على رأسها السعدية 

نبذة عن المجلس 

ونقدم لكم نبذة قصيرة عن المجلس وذلك عبر موقعنا خبر جديد  مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو كما يُعرف باسم مجلس التعاون الخليجي أو مجلس التعاون لدول الخليج العربية هو منظمة عربية سياسية واقتصادية وعسكرية وأمنية إقليمية تتكون من ست دول عربية تطل على الخليج العربي وتشكل غالبية مساحة شبه الجزيرة العربية وهي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين. تأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 25 مايو 1981 م باجتماع عقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي ، وكان أمير الكويت السابق الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة تأسيسها. ويدير الأمانة العامة للمجلس حالياً نايف الحجرف. يقع مقر المجلس في العاصمة السعودية الرياض.

جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية دول ملكية ، اثنتان منها دولتان ذات ملكية دستورية ، وهما دولة الكويت ومملكة البحرين ، ودولتان لها ملكية مطلقة ، وهي المملكة المملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة سلطتها الوراثية التي هي سلطنة عمان ودولة نظامها الفيدرالي للحكم الرئاسي وهي دولة الإمارات العربية المتحدة ، وهي سبع إمارات ، لكل منها دولة خاصة بها. مسطرة. في عام 2011 ، اقترح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في قمة الخليج الثانية والثلاثين تحويل مجلس التعاون الخليجي إلى اتحاد خليجي والتنسيق فيما بينهم سياسياً وعسكرياً واقتصادياً. رفضت سلطنة عمان الفكرة السعودية.

كدولة تطل على مياه الخليج العربي ولها حدود طويلة مع المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والجمهورية اليمنية ، تعتبر كل جمهورية العراق امتدادا استراتيجيا لدول شبه الجزيرة العربية باعتبارها الدول المرشحة للعضوية الكاملة في المجلس ، حيث أن كل من جمهورية العراق واليمن لديها عضوية بعض لجان المجلس مثل الرياضة والصحة والثقافية. بعد انطلاق العملية العسكرية الخليجية المعروفة باسم عاصفة العاصفة التي قادتها القوات المسلحة السعودية في اليمن ، طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من اليمن الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي ودخول قوات درع الجزيرة إلى اليمن للمساعدة استردت حكومته الأراضي اليمنية التي كانت تسيطر عليها جماعة الحوثي الإيرانية وأنصارها علي عبد الله صالح. رحبت دول الخليج العربي بفكرة انضمام المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني للصحفيين في مؤتمر صحفي. وأضاف أن "قادة دول الخليج العربي يرحبون بطلب المملكة الأردنية الهاشمية الانضمام إلى المجلس وتوجيه وزراء الخارجية لدعوة وزير الخارجية الأردني للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك". وبناءً على اتصال مع المملكة المغربية ودعوتها للانضمام ، فوض المجلس الأعلى وزراء الخارجية بدعوة وزير خارجية المملكة للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة ل "وزارة الخارجية المغربية. أصدر بيانا يرحب بدعوة دول مجلس التعاون الخليجي ، وقال إن السلطات المغربية "مستعدة لإجراء ج الاستشارات من أجل تحديد إطار التعاون الأمثل "مع دول مجلس التعاون الخليجي. وشدد البيان على التزام المغرب "ببناء اتحاد المغرب العربي ، وهو خيار استراتيجي أساسي للأمة المغاربية ، لكن البلدين لم ينضما بعد".

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

متى تاسس مجلس التعاون الخليجي

الاجابة هي

اقتراح وفكرة التأسيس 

بعد مشاورات عديدة وطويلة بين الدول الستة قد تم في 16 مايو 1976 ، زار أمير دولة الكويت في ذلك الوقت الشيخ جابر الأحمد الصباح دولة الإمارات العربية المتحدة لإجراء محادثات مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بشأن إنشاء مجلس التعاون الخليجي. واقترح فكرة إنشاء هذا المجلس ، حيث خطط ونفذ هذا المشروع من أجل الشعور بالمخاطر التي تهدد الأمن القومي لدول شبه الجزيرة العربية ، واقترح إنشاء المجلس في قمة المجلس. جامعة الدول العربية في الأردن في عمان في نوفمبر 1980 م وفي 1996 م اقترح إنشاء مجلس استشاري شعبي لدول مجلس التعاون الخليجي في القمة السابعة عشرة بالدوحة ، ويتكون من ثلاثين عضوا ، بمعدل خمسة أشخاص لكل دولة.

انشاء مجلس التعاون

في 21 رجب 1401 هـ الموافق 25 مايو 1981 م قادة المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة توصلت البحرين ، في اجتماع عقد في إمارة أبوظبي ، إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست بهدف تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولها في جميع المجالات التي تصل إلى وحدتها ، على النحو المنصوص عليه في النظام الأساسي كما أكد المجلس في مادته الرابعة على تعميق وتعميق الروابط والروابط وجوانب التعاون بين مواطني دول المجلس.

كانت نقاط البداية واضحة في ديباجة النظام الأساسي ، والتي شددت على العلاقات الخاصة بين الدول الست ، والسمات المشتركة ، والأنظمة المتشابهة القائمة على العقيدة الإسلامية ، والإيمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف ، وأن التعاون بينهما فقط يخدم الأهداف السامية للأمة العربية. بعد أشهر من اندلاع أحداث الربيع العربي ، أعلن يوم الثلاثاء العاشر من مايو 2011 في اجتماع المجلس بالرياض ، أن الأمين العام للمجلس ، الزياني ، وافق على الانضمام إلى المملكة الأردنية الهاشمية من أجل المجلس ودعوة المملكة المغربية للانضمام إلى مجلس التعاون ، لكن المغرب اعتذر ، معتبرا "اتحاد المغرب العربي" موقعا استراتيجيا. لها.

اهداف العامة للمجلس 

ويقوم المجلس على العديد من الأهداف الرئيسية له وتعتبر من اهم الأهداف وهي كالأتي 

تحقيق التعاون والتكامل بين دول المجلس في كافة المجالات بما يؤدي إلى وحدتها.
توثيق الروابط بين الشعوب.
إنشاء أنظمة مماثلة في مختلف الأنشطة الاقتصادية والمالية والتجارية والجمركية وغيرها من الأنشطة الاقتصادية المختلفة.
تعزيز عملية التقدم العلمي والتقني في مختلف مجالات الاقتصاد من خلال إنشاء مراكز البحث العلمي.
إقامة المشاريع المشتركة وتشجيع التعاون بين القطاع الخاص.

شعار المجلس 

يتكون شعار دول مجلس التعاون الخليجي من دائرتين متحدتي المركز. في الجزء العلوي من الدائرة الأوسع ، كُتبت عبارة "بسم الله الرحمن الرحيم" بالعربية ، وفي الأسفل الاسم الكامل للمجلس ، باللغة العربية أيضاً. تحتوي الدائرة الداخلية على شكل سداسي منحوت يمثل الدول الست الأعضاء في المجلس. يمتلئ الشكل السداسي بخريطة داخلية تتضمن شبه الجزيرة العربية ، تظهر أراضي الدول الأعضاء الملونة باللون البني وعلى أعلى ستة أعلام لدول مجلس التعاون الخليجي.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 126 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 157 مشاهدات
...