1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (180ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

اللجنة الاستشارية لوكالة الإمارات للفضاء تناقش مستقبل القطاع في الدولة

عقدت اللجنة الاستشارية لوكالة الإمارات للفضاء اجتماعاتها الدورية لاستعراض آخر مستجدات المشاريع الحالية والمستقبلية للدولة، إلى جانب البرامج التعليمية وسبل ترويج الاستثمار في قطاع الفضاء، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الفضاء العالمي الذي نظمته وكالة الإمارات للفضاء مؤخراً في منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات بأبوظبي. ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم الإثنين، ترأس الاجتماعات وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء الدكتور أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي، بحضور مدير عام الوكالة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، إلى جانب عدد من المسؤولين ومديري الإدارات والمهندسين لدى الوكالة.

وتضم اللجنة الاستشارية لوكالة الإمارات للفضاء في عضويتها كلاً من، المدير العام السابق لوكالة الفضاء الأوروبية جان جاك دوردان، ومدير مختبر الدفع النفاث ونائب الرئيس لدى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا الدكتور تشارلز العشي، ومدير مركز الاستشعار عن بعد وبروفيسور باحث في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب لدى جامعة بوسطن الأمريكية الدكتور فاروق الباز، والرئيس السابق لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” تشارلز بولدن، وكبير العلماء ومدير المشاريع في برنامج الأولويات الاستراتيجية لعلوم الفضاء لدى الأكاديمية الصينية للعلوم الدكتور جي وو، والرئيس السابق لمجلس إدارة منظمة بحوث الفضاء الهندية الدكتور كوبيليل رادهاكريشنان، ورائد الفضاء ونائب رئيس الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء الدكتور كويتشي واكاتا، والرئيس السابق للمعهد الكوري لبحوث الفضاء جو – جين لي، ونائب رئيس شركة “إس.بي. كوروليوف إنرجيا” لإنتاج الصواريخ والصناعات الفضائية سيرجي كونستانتينوفيتش كريكالييف.

واستهل الدكتور أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي الاجتماع بالتأكيد على أهمية المشاريع التي تشرف عليها وكالة الإمارات للفضاء، والتي سيجري تنفيذها على مدى السنوات القادمة، كما أكد على أهمية التواصل الفعال مع الجامعات الوطنية لضمان موائمة مخرجات التعليم مع متطلبات قطاع الفضاء، إلى جانب التشديد على تأثيرها الحالي والمستقبلي المباشر على المشاريع الفضائية للدولة، مشيراً إلى تضاعف أعداد الطلبة المهتمين بدراسة المجالات ذات الصلة بالفضاء مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، منوهاً إلى أن المشاريع الفضائية لدولة الإمارات تهدف إلى محاولة إيجاد حلول للتحديات التي تواجهها الدولة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عام، خاصة على صعيد الأمن الغذائي والموارد المائية والتحديات المناخية وغيرها من المجالات.

وأطلع  الدكتور المهندس محمد الأحبابي أعضاء اللجنة على إنجازات الوكالة خلال العام الماضي، إلى جانب آخر مستجدات المشاريع الفضائية على المستوى الوطني، من بينها مشروع الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ، والمريخ “2117”، ومدينة المريخ العلمية، وبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، والتي تسير جميعها وفق الجداول الزمنية والميزانيات المرصودة لها.

 

وتطرّق أعضاء اللجنة الاستشارية إلى تحديات قطاع التعليم في مجال الفضاء، واقترحوا أفكاراً لجذب اهتمام الجيل القادم وتأهيل الكوادر البشرية ضمن القطاع، كما شددوا على أهمية دفع الطلبة إلى دراسة المواد العلمية، وذلك بهدف رفد القطاع مستقبلاً بالمؤهلات القادرة على تعزيز نموه إلى جانب القطاعات الأخرى ذات الصلة.

وناقشت اللجنة الاستشارية آخر التحديثات على وثيقة السياسة الوطنية لقطاع الفضاء في الدولة من خلال طرح أفكارهم حول سبل استقطاب المستثمرين من دولة الإمارات والعالم إلى قطاع الفضاء والمساهمة في نموّه، حيث شدّدت على أهمية قوانين الفضاء والاستثمارات الفضائية كوسيلة لتطوير القطاع.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي أن السياسات والقوانين واللوائح التنظيمية التي جرى اعتمادها من قبل الجهات المختصة مؤخراً عززت من مكانة دولة الإمارات بوصفها مركزاً إقليمياً للأنشطة الفضائية، خاصة في ظل النمو الذي يشهده حجم الاستثمارات في هذه الأنشطة.

وبالإضافة إلى ذلك، ناقشت اللجنة أهمية وجود خطة لاستشراف مستقبل القطاع الفضائي لتعمل على دراسة الفرص المستقبلية التي يوفرها القطاع، بما يعزز من الجاهزية المستقبلية ومرونة السياسات الفضائية والخطط الأخرى ذات الصلة، حيث قدمت مقترحاتها لأفضل سُبل وضع هذه الخطة.

يذكر أن اللجنة الاستشارية لوكالة الإمارات للفضاء تجري لقاءات دورية بهدف تقديم استشارات عملية وتقنية للوكالة بخصوص تطوير وإطلاق المشاريع والمبادرات والاستراتيجيات والسياسات والقوانين، ذلك بالإضافة إلى ضمان أداء رفيع المستوى في مختلف البرامج، مع مواكبة أحدث التطورات في قطاع الفضاء العالمي.

اسئلة متعلقة