0 معجب 0 شخص غير معجب
38 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما أهمية الصكوك الإسلامية؟

كنت أجلس بين عدد من طلاب المعاملات المالية الإسلامية، وكانوا يتحدثون عن الصكوك الإسلامية وأهميتها، لكنني لم أفهم تماماً ما هي الصكوك الإسلامية، وما أهمية الصكوك الإسلامية؟

الإجابة 

حياك الله أخي السائل، وبارك الله فيك، تُعتبر الصكوك الإسلامية أحد أبرز مُنتجات الصناعة الماليّة الإسلاميّة، وتظهر أهميتها فيما يأتي:

أداة تمويلٍ واستثمار.

المساهمة في التنمية والمشاركة في بناء الاقتصاد القوميً الحقيقي.

تجميع الأموال واستخدامها في الاستثمار.

ومن الأمثلة على الصكوك المالية؛ إصدار الصكوك وتجميع الأموال اللازمة لتُستخدم في اقتناء طائراتٍ، وبيعها بثمنٍ آجل إلى شركة طيران، أو في اقتناء آلاتٍ وتأجيرها إلى مصنع إجارةٍ مُنتهيةٍ بالتمليك.

وقد شهدت الصكوك الإسلامية تطوّراً كبيراً في الآونة الأخيرة ويرجع ذلك إلى الأدوار التي قامت بها هذه الصكوك وهي:

تعبئة المُدّخرات

تلعب الصكوك دوراً فاعلاً في تجميع وتعبئة المُدَّخرات، من خلال اكتتاب المُدّخرين في تلك الصكوك، فتقوم بدور الوساطة في جمع مُدخرات أصحاب الفوائض المالية، وتوجيهها إلى المؤسسات والوجهات التي تحتاج إلى تمويل، ولا يخفى أنّ تعبئة المدخرات يُعتبر أحد روافد التنمية الاقتصادية.

سهولة تدفق الأموال للاستثمارات

تُعد الصكوك أداةً فاعلةً في تعبئة الموارد المالية، وتوجيهها لاستخداماتٍ تنمويةٍ واستثماريةٍ حقيقيةٍ في مجالاتٍ استثماريةٍ متنوعةٍ.

إدارة السيولة في المؤسسات المالية الإسلامية

يمكن للبنوك الإسلامية استخدام الصكوك كإحدى أدوات إدارة السّيولة؛ وذلك من خلال الاستثمار في الصكوك في حال وجود فائضٍ في السيولة، وتسييلها في حال نقص السيولة.

تنمية الاقتصاد القومي

يمكن استخدام الصكوك في تمويل مشاريع البُنية التحتية والمشاريع الضخمة التي تتطلب رؤوس أموالٍ كبيرةٍ؛ لبناء المرافق الاقتصادية، وهذا يُمكِّن الدولة من نقل عبء التمويل دون تحميل موازنة الدولة أعباءً ماليةً مباشرةً، ويُوفّر بديلاً للدولة من اللجوء للاقتراض وزيادة الديْن العام.

تنشيط الاقتصاد الحقيقي

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 32 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 85 مشاهدات
...