0 معجب 0 شخص غير معجب
34 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف تصلي المرأة صلاة العيد في المنزل؟

أنا سيدة مقيمة في فرنسا لا أستطيع الذهاب إلى المسجد بسب حالتي المرضيّة لأداء صلاة العيد أريد الطريقة بالتفصيل لكيفية أدائها في المنزل علمًا أنني أول مرة أصليها لوحدي ؟

الإجابة 

شافاكِ الله وعافاكِ، اعلمي أختي الكريمة أنَّ صلاةَ العيدِ شعيرةٌ من شعائر الإسلامِ الظاهرة، وسنّة من سننه، وهي مشروعةٌ في كتاب الله -عزَّ وجلَّ-، حيث قال الله تعالى في "سورة الكوثر: 2": (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، ومعلومٌ أنَّ الأصل فيها أن تؤدى في المساجد والمصليات، إلَّا أنَّه يجوز للمسلمِ أن يصلِّيها في منزله منفردًا.

واعلمي أنَّ صلاةَ العيدِ عبارة عن ركعتينِ يركعهما المسلمُ، وهذه الصلاةَ لها وقتٌ محدد، ويبدأ وقتها من طلوعِ شمس أول يومٍ من أيام العيدِ وارتفاعها قيدَ رمحٍ -أي بعد 15 دقيقة تقريبا من طلوع الشمس-، ويستمرُّ وقتها إلى حين زوال الشمسِ -أي قبل وقتِ صلاةِ الظهرِ بقليلٍ-، وهي سنةٌ مؤكدةٌ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومما يدلُّ على ذلك مواظبة النبيِّ عليها.

أمَّا كيفيةِ صلاةِ العيدِ في المنزل بالتفصيل ففيما يأتي بيان ذلك:

تُكبّرين في الركعةِ الأولى سبع تكبيراتٍ بعد تكبيرةِ الإحرام.

ثمَّ تقرئين سورة الفاتحةِ، ثمَّ سورةٌ من سورِ القرآنِ الكريمِ، ويُستحبُّ قراءةَ سورةِ (ق) أو سورة الأعلى؛ فقد أخرج الإمام مسلم أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في صلاةِ العيدِ (ق وَالْقُرْآنِ المَجِيدِ).

ثمَّ بعد ذلك تُتمِّين الركعةَ على ذات الهيئة المعتادةِ، من ركوعٍ وسجود في باقي الصلوات.

تكبِّرين في الركعة الثانية خمسَ تكبيراتٍ بعد تكبيرةِ القيامِ.

ثمَّ تقرئين الفاتحةَ، ثمَّ سورةٌ من سور القرآن الكريم، ويُستحبُّ قراءة سورة الغاشيةِ أو القمر؛ فقد أخرج الإمام مسلم أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في صلاةِ العيدِ (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ القَمَرُ).

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 62 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 48 مشاهدات
...