0 معجب 0 شخص غير معجب
38 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل أستطيع صلاة العيد وراء الإمام من المنزل؟

استيقظت متأخرة في صبيحة يوم العيد وأنا أم لثلاثة أطفال صغار، لا أستطيع أن آخذهم معي في الصباح لصلاة العيد، وأستطيع من بيتي سماع الإمام وهو يصلي ويخطب بالناس، فهل يمكنني أداء الصلاة للعيد وراء الإمام وأنا في البيت؟

الإجابة 

حفظكم الله أختي الكريمة جميعا أنت وأطفالك، ويسّر لك أمور الطاعات والعبادات واهتمامك بالصغار، وتربيتهم على دينهم من أفضل الطاعات بإذن الله تعالى، أما بالنسبة لصلاة العيد فيجوز أداؤها في البيت لمن لم يستطع الحضور إلى المصلى أو المسجد.

ويجوز أن تُصلّى في البيت جماعةً مع الأهل أو بشكلٍ فردي، وتُصلّى في نفس وقت صلاة الضحى؛ أي بعد ارتفاع الشمس بمقدار رمح؛ أي بحوالي ربع ساعة بعد الشروق إلى ما قبل الزوال -أي أذان الظهر- بربع ساعة تقريبًا.

أما بالنسبة لأدائها اقتداءً بإمام المسجد القريب الذي يُسمع صوته؛ ففي ذلك تفصيل نُجمله بالنقاط الآتية:

جَوَّز بعض الفقهاء أن يقتدي من يصلي في البيت بإمام المسجد الذي يسمع صوته، بشرط أن يكون بيته محاذيا للمسجد، بحيث تستطيعين متابعة حركات الإمام وانتقالاته بين الركوع والسجود وغيرها من حركات الصلاة، وأن تكون صفوف المصلين متّصلة إلى بيتك.

إذا كان المسجد بعيدًا عن البيت فلم يُجوّز الفقهاء ذلك، لعدم حدوث الاجتماع بين المصلي والإمام أصلًا، فلا صلاة جماعة عندها.

ويمكنك أداء صلاة العيد في البيت كما تُصلّى في المصلى أو في المسجد ركعتين على النحو الآتي:

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 48 مشاهدات
...