0 معجب 0 شخص غير معجب
36 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

متى وقت صلاة العيد في المنزل؟

السلام عليكم، أصبت قبل مدة بكسر في رجلي، ولا أستطيع الذهاب لصلاة العيد في المصلى، وأحب كثيراً تأدية صلاة العيد، وسمعت أنه يمكنني أداؤها في المنزل، فما هو وقت صلاة العيد في المنزل؟

الإجابة 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأنتم بألف خير، ومتعكم الله بالصحة والعافية والعمر المديد بالإيمان والعمل الصالح المتقبل، وشكر الله لكم حرصكم على أداء الطاعات، أما بالنسبة لصلاة العيد؛ فيجوز أداؤها في البيت في نفس وقت صلاة الضحى لمن لم يشهد الصلاة في المصلى.

ويجوز أن تصلي في البيت جماعةً مع الأهل أو أفراداً، ويجوز أن يجمع لها الجيران الذين لم يصلوها في المصلى فيؤدوها جماعة، فقد روي ذلك عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، وإذا صلّيت مع الأهل تَقدّم أحد الرجال وصلّاها بالحاضرين، ووقت أدائها نفس وقت صلاة الضحى -كما أسلفنا-؛ أي بعد شروق الشمس بحوالي ربع ساعة، إلى قبل الزوال -أي أذان الظهر- بربع ساعة تقريباً.

وتُؤدى صلاة العيد بالمنزل -سواء منفرداً أو جماعةً- كما تُصلّى في المصلّى ركعتين على النحو الآتي:

يكبّر المصلّي في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة الانتقال إليها.

يقرأ بالفاتحة في كل ركعة، ويقرأ بعدها بسورة الأعلى والغاشية

حيث ثبت في صحيح مسلم: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَقْرَأُ في العِيدَيْنِ، وفي الجُمُعَةِ بسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى، وَهلْ أَتَاكَ حَديثُ الغَاشِيَةِ)، أو يقرأ بسورة (ق) وسورة القمر، لِما رواه مسلم في صحيحه: (أنَّ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ، سَأَلَ أَبَا وَاقِدٍ اللَّيْثِيَّ: ما كانَ يَقْرَأُ به رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في الأضْحَى وَالْفِطْرِ؟ فَقالَ: كانَ يَقْرَأُ فِيهِما بـ {ق وَالْقُرْآنِ المَجِيدِ}، وَ{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ القَمَرُ})، وله إن لم يحفظ ذلك أن يقرأ ما تيسر له من القرآن الكريم.

يُكمل كل ركعة منهم مثل الصلاة العادية.

وتقبل الله منكم الطاعات وزادكم حرصا على التفقه في دينه. 

اسئلة متعلقة