1 Answer

0 like 0 dislike
by (332k points)
 
Best answer

ماذا تفعل المرأة عند زيارة القبر؟

انا فتاة توفي والدي قبل شهر، وغداً سيذهب إخوتي إلى زيارة قبره، وسأذهب أنا وأمي معهم، لكن لا نعرف ماذا علينا أن نفعل عند زيارته، وهل إن بكينا هذا البكاء يتعب والدي في قبره؟

الإجابة 

اسأل الله أن يرحم والدك ويغفرله ويوسع عليه في قبره.

بالنسبة لزيارتك أنت وأمك قبر والدك فاعلمي أولاً أنّ زيارة النساء للقبور للعلماء فيها ثلاثة أقوال: بعضهم حرّمها وبعضهم أباحها، وبعضهم كرهها.

وذكر أهل العلم ممن كره زيارة المرأة للقبور الحكمة من ذلك، وقالوا إن المرأة ضعيفة في الغالب لا تصبر عند المصيبة، فلربما إذا زارت المقبرة ورأت قبر المتوفى جدد ذلك حزنها؛ فدفعها إلى العويل والبكاء بصوت مرتفع، وقد يحدث ما هو أعظم من ذلك مثل اللطم وشق الثياب.

وقد ورد في الحديث الصحيح أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه كما جاء عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (الميت يعذب بما نيح عليه)،(متفق عليه).

ولكن أهل العلم كشفوا سبب ما ورد في تعذيبه، وقالوا هذا إذا كان هذا البكاء والعويل بسبب وصيته أهل بيته بذلك، والله أعلم.

ولك أن تأخذي بقول من يبيح للمرأة زيارة القبور مع الحرص على ما يأتي:

أن تحرصن على لبس اللباس الشرعي الكامل.

أن يكون القصد من الزيارة هو الدعاء للميت والإحسان إليه

إذا دخلت المرأة المقبرة سلمت على الأموات جميعاً، ثم وقفتم على قبر والدها -رحمه الله- ودعت الله له بالمغفرة والرحمة، وأن يوسع عليه في قبره وينور له فيه، ويجعله روضة من رياض الجنة، وأن يزيد في حسانته ويعفو عن سيئاته.

ويمكن أن تجلسوا عنده قليلاً تستغفرون

ولو تصدقتم بعض الصدقات في طريق ذهابكم أو عودتكم فهو حسن، ولا يكون جلوسكم بقصد التحدّث معه أو قراءة القرآن عند رأسه فهذا لم يرد عن السلف الصالح.

إياكم وإحداث المنكرات عند قبر والدكم كالبكاء بصوت مرتفع أو العويل والصراخ والتّمسح بقبره فكل ذلك فيه أذية للميت.

والله تعالى أعلم

Related questions

...