0 like 0 dislike
157 views
in معلومات عامة by anonymous

كم عدد ولايات محافظة الظاهرة

معلومات عامة

كم عدد ولايات محافظة الظاهرة

كم عدد ولايات محافظة الظاهرة, وهي من الأسئلة التي ةردت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وازدادت في الساعات الأخيرة بين رواد المواقع, وهنا سنتكلم أيضاً بتفاصيل أخرى حول محافظة الظاهرة , ويُسعدنا أن نضع بين يديك كل ما هو جديد وأولاً بأولا , تابع المقال , حولكم عندد ولايات محافظة الظاهرة.

محافظة الظاهرة

تُعتبر محافظة الظاهرة ,  منطقة سهلية عُمانية تقع ضمن مُنحدر جبلي لجبال الحجر الغربي باتجاه صحراء المنطقة الفارغة ، مفصولة بجبال الكور في المحافظة الداخلية شرقاً ، ويرتبط أيضاً بصحراء المنطقة الفارغة من الغرب ومن محافظة البريمي إلى الشمال الغربي. وفي محافظة جنوب الوسطى وهي منطقة جميلة للسياحة الصحراوية.

الاهمية التاريخية لمحافظة الظاهرة

 

لا تزال مُحافظة الظاهرة واحدة من أهم التراث العماني ، بالإضافة إلى كونها الجسر المخصص للمسارات التي تمر بها القافلة ومنفذًا رئيسيًا تجارة الأراضي المؤدية إلى أجنبية ، كل هذه القضايا أكسبته أهمية كبيرة لفترات طويلة

1 Answer

0 like 0 dislike
by anonymous
 
Best answer

كم عدد ولايات محافظة الظاهرة

الاجابة هي

كم عدد ولايات محافظة الظاهرة

تحتوي محافظة الظاهرة على ثلاث ولايات كبيرة , وتُعتبر هذه الولايات من أهم الولايات في عُمان, وهي :

ولاية عبري:  والتي تعتبر من أهم ولايات سلطنة عمان ولا سيما في منطقة الظاهرة وتتميز بموقعها بين خطي عرض 23 درجة إلى 23.30 شمالاً. خط الاستواء ، وخطوط الطول 56.30 درجة على الجانب الشرقي من خط غرينتش ، بالإضافة إلى ارتفاعه الذي يصل إلى حوالي مائتي متر وتعتبر إحدى الولايات ذات الطبيعة الخلابة والمتميزة. كان يطلق عليه ذلك لأنه كان الممر الرئيسي للقوافل التجارية.


ولاية ضنك: والتي تتميز هذه الولاية بأديانها الرائعة العديدة ، وقد سمي هذا الاسم لأنها محاطة بجبال كثيرة من اتجاهات مختلفة ، إضافة إلى كثرة بساتين النخيل في جميع أجزائها ، وتتكون من عدة قرى أهمها: شكري ، العزيزي ، المعزة ، الأولى ، الحبيب ، فضاء ، دوت وصفالة الوحشة ، يسكنها العديد من القبائل مثل الزيدي ، البادي ، المربوعي والنايلي والشكري والوهشي والسعدي والبدبي والربخي والنعيمي وغيرهم. تقدر بحوالي 2030 كيلومتر مربع.


ولاية ينقل: والتي تبرز على أنها كواحدة من الدول الطبيعية الخلابة والجميلة ، وتعتبر محطة انتقالية بين منطقتي الظاهرة والباطنة ، وتحتوي على ستة عشر برجا وقلعة منتشرة في عدة مناطقها ، وتواريخ بنائها قبل مئات السنين ، وتحتوي على العديد من الآثار التي تنتمي إلى المناجم السابقة للتعدين في منطقة الراقي ومنطقة المعيدين ، بالإضافة إلى صخورها المنصهرة المنتشرة في هاتين المنطقتين ، وهذا أحد أهم المؤشرات على وجود نشاط تعدين قديم.

Related questions

...