0 معجب 0 شخص غير معجب
207 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

ما معنى السلوان؟

دائماً أسمع في التعازي دعاء: اللهم ألهم أهله الصبر والسلوان، فهل هناك فرق بين النسيان والسلوان في المعنى، وهل وردت كلمة السلوان في القرآن الكريم، أرجو التّكرم بتوضيح معنى السلوان، مع الشكر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما معنى السلوان؟

حياك الله، إذا عدنا إلى المعنى اللغوي لكلمة سلوان؛ وجدناها مصدراً من الفعل سلا يسلو؛ والتي تعني ما يذهب الهم والحزن، أو ما يطيب النفس بعد غم أو حزن، أما كلمة نسيان بالمعنى اللغوي فتعني زوال الفكر أو التذكر لأمر ما، وقيل العجز عن استحضار المعلومة في الحال.

لذلك كان الدعاء لأهل الميت بالصبر والسلوان، لا النسيان؛ لأن أهل المصاب بحاجة لما يطيب أنفسهم بعد حزنهم وفقدهم، لا بحاجة إلى نسيان هذا الميت وزوال ذكره عندهم؛ أما بالنسبة لمجيء كلمة سلوان في القرآن الكريم، فلم ترد صراحةً بهذا اللفظ؛ لكنها جاءت بلفظ "السلوى"؛ وهي بمعنى تسلية النفس أو تطييب خاطرها، ومن الآيات التي وردت فيها كلمة السلوى ما يأتي:

  1. قوله -تعالى-: (وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ). [البقرة: 57]
  2. قوله -تعالى-: (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ). [طه: 80]

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 295 مشاهدات
...