0 معجب 0 شخص غير معجب
27 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

ما حقيقة الاحتفال بالمولد النبوي؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حقيقة الاحتفال بالمولد النبوي؟

قرأت قبل أسبوعين أن القرآن الكريم والأحاديث النبوي لم تشر إلى الاحتفال بالمولد النبوي وأن هناك اختلاف بالآراء على الاحتفال به فما أريد معرفة ما حقيقة الاحتفال بالمولد النبوي؟

الإجابة 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بداية اسمحي لي بأن أهنّئك لطريقتك في استقصائك للأحكام الشرعية لما تفعليه في حياتك، واعلمي بأنّه صحيح ما قمت ببحثه، فلم يرد في سيرة رسول الله والصحابة الكرام ما يفيد بأنّهم خصّصوا يوم مولد رسول الله صلى الله عليه وسلّم بشيء مميّز.
وقد تععدت آراء العلماء في حكم الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، علمًا بأنّه قد قيل: إن الفاطميين كانوا أول من احتفل بمولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان ذلك في القرن الرابع للهجرة.
وفي آراء العلماء في حقيقة الاحتفال بالمولد النبوي، فقد عبّر المنكرين للاحتفال بالمولد النبوي بأن هذا يُعد من البدع المحدثة، لأنّه لم يشرعه النبي، قال تعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُو وَاتَّقُوا الله إِنَّ اللهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)، "الحشر: 7" ولرأيهم بأن الله تعالى قد اكتمل دينه، ورسول الله -صلى الله عليه وسلّم- قد وضّح كل الطرق الموصلة للجنّة، فلو كان الاحتفال بالمولد من إحدى الطرق، لبيّنه رسول الله.

اسئلة متعلقة

...