2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

فوائد جبنة الشيدر

الإجابة :

فوائد جبنة الشيدر

تُعدُّ جبنة الشيدر مصدراً جيداً لفيتامين ك، وخاصة فيتامين ك2، إذ يُعدُّ فيتامين ك مُهمّاً لصحّة القلب والعظام، ويُقلل من ترسّب الكالسيوم في جدران الشرايين والأوردة، ويمكن لنقص فيتامين ك أن يُسبّب تراكم الكالسيوم، ويثبّط تدفق الدم، ويؤدي إلى زيادة خطر الانسداد وأمراض القلب، لذا فإنّ من المهمّ الحصول على ما يكفي من فيتامين ك من الأطعمة لمنع ترسبات الكالسيوم، ونظراً إلى أنَّ امتصاص فيتامين ك2 من الأطعمة الحيوانية يُعدُّ أفضل من فيتامين ك1 الموجود في النباتات، فقد يكون فيتامين ك2 مُهمّاً بشكلٍ خاصّ للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويُعدُّ تناول جبنة الشيدر طريقةً لزيادة تناول فيتامين ك2، ويمكن إضافتها إلى أطباق الخضار، والبرغر، والبيض، وغيرها.

وتُعدُّ جبنة الشيدر مصدراً للبروتين، الذي تحتاجه الخلايا لعمليّات النموّ والترميم، ويحتوي 28 غراماً من جبن الشيدر على 7 غرامات من البروتين، وتعتمد كميّة البروتين الموصى بها لكلَّ شخص على عدّة عوامل، مثل: العمر، والحجم، ومستوى النشاط البدني.

ومثل العديد من منتجات الألبان، تُعدُّ الأجبان أيضاً مصدراً جيّداً للكالسيوم، وقد يُعزّز الكالسيوم من صحّة القلب والعضلات، ويُعزز الحصول على الكالسيوم من الطعام، بدلاً من المُكمّلات الغذائية، صحّة العظام، بالإضافة إلى ذلك فقد وُجِد أنَّ الكالسيوم الموجود في من منتجات الألبان قليلة الدسم فقط يرتبط بانخفاض الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأشارت دراسةٌ نشرتها مجلة Asian-Australasian Journal of Animal Sciences عام 2017، الى أنَّ مستخلص جبنة الشيدر يُعدُّ مصدراً لمضادات الاكسدة، التي تُقلل تعرّض النسيج الطلائيّ للأمعاء للإجهاد التأكسدي.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

أنواع الجبنة الشيدر

طعم الجبن الشيدر و قوامه يمكن أن يختلفا كثيراً حسب طول العمر. عادة ما تخضع الجبن الشيدر لعملية التخمير التي تدوم ما بين 3 – 24 شهرا. و كلما قلت هذه المدة كلما كان الجبن كريمي أكثر مع ملمس ناعم أكثر. و لهذا السبب فإن الجبن المخمرة لعدة أسابيع فقط مثل جبن كامامبير و الجبن الأبيض الطري لها ملمس ناعم جداً. بينما الجبن الذي يتعرض للتخمر لفترة أطول سيكون له نكهة رائعة و قوية و حادة. بينما الجبن المتوسط فترة التخمير فله نسيج متفتت و ربما يحتوي على بلورات من لاكتات الكالسيوم. و تتشكل هذه البللورات عندما يتحلل البروتين في الجبن بعد مرور الوقت في عملية التخمر.

استخدامات جبنة شيدر

ع تعدّد أنواع الجبن الكثيرة مثل الموزاريلا والبارميزان والشيدر، وانتشارها بشكلٍ كبير، ودخولها في العديد من الوصفات والأطباق، أصبح لكلٍ منها استخداماته ووصفاته الخاصة، وسيلقي المقال الضوء على بعض استخدامات الجبنة الشيدر، وهي من أنواع الجبنة اللذيذة الحاوية على قيمٍ غذائيّةٍ عالية، فأصبحت مكوّنًا أساسيًّا في كثيرٍ من الأطباق

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 107 مشاهدات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف وصفات بواسطة RN (216ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 106 مشاهدات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف وصفات بواسطة RN (216ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 74 مشاهدات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف وصفات بواسطة RN (216ألف نقاط)